الرئيسية / الظهور في السلايدر / تقرير خاص … قيثارة الفن الكويتية نوال

تقرير خاص … قيثارة الفن الكويتية نوال

الحصيلة – أسماء محمد :
قيثارة الفن او الفنانة الكويتية الرقيقة نوال احد العلامات المميزة في تاريخ الفن الكويتي اسمها الحقيقى نوال ظاهر الزيد من مواليد نوفمبر ١٩٦٦ متزوجة من الفنان مشعل العروج والذي انجبت منه ابنتها حنين .
عشقت الفن منذ نعومة اظافرها ورغم صغر سنها الا انها كانت تصر على اداء أغنيات كوكب الشرق السيدة ام كلثوم بل والفنانة اللبنانية فيروز التحقت بمعهد الموسيقى بالكويت وأتقنت العزف على آلة البيانو والناي إلى جانب صولفيج الصوت والتدريب المكثف لإتقان المقامات الموسيقية الصعبة وتعرفت فى هذه الأثناء على مجموعة من ملحني الكويت والخليج الكبار كان فى مقدمتهم الملحن الراحل راشد الخضر الذى اقتنع بها وساندها بقوة وقدمها للساحة الغنائية بالحانة العذبة مما كان له اثر كبير على مسيرتها فيما بعد .
وقد كان اول حفل غنائى تظهر فيه عام 1984 بالبحرين وهى دون الثامنة عشرة من عمرها حيث وقفت على خشبة المسرح امام جمهور كبير وكانت بالطبع تسيطر عليها حالة من القلق الشديد ؛ وتوالت حفلاتها الهامة والناجحة بعد هذا وصدر فى نفس العام اول البوم غنائى لها وتوالت البوماتها وتضاعف جمهورها وعشاق صوتها.
أصبحت بعد نجاحها من ابرز واهم المطربات الرائدات في منطقة الخليج ربما لكونها حينما ظهرت لم تكن هناك مطربات خليجيات بالقدر الكافى على الساحة ومن ثم نجحت فى حفر اسمها بحروف من ذهب في أذهان الجماهير العربية وليس الخليجية فقط .
من الطبيعي أن اى البوم يتم إصداره لأي مطرب يتم إطلاق عنوانا له فحينما نذكر اسم المطرب الفلاني نتذكر على الفور سلسلة ألبوماته التي تحمل عناوين متنوعة ومختلفة.
ولنوال عادة تميزها في البوماتها اذ انه ودائما يتم اختيار عنوان الألبوم من إحدى أغنياته سواء كانت أغنية الهد أو اى أغنية داخلية يتفق صناع الألبوم على جمال الأغنية وعنوانها وهكذا الحال مع كل نجوم ونجمات الغناء سواء من الأجيال القديمة أو الجديدة  الا ان نوال الكويتية التي اتبعت طريقة وأسلوب مختلف تماما منذ ظهورها حيث ترفض إطلاق اى عناوين على ألبوماتها ليس من اليوم فحسب بل منذ ظهورها على الساحة الغنائية بلون ونهج خاص بها لا ينافسها فيه احد منذ صدور أول البوم غنائي لها عام 1984.
وحينما تم سؤالها عن الأسباب التى تدفعها لعدم اطلاق عناوين على البوماتها مثل كل المطربين والمطربات الاخرين كانت اجابتها فى منتهى الذكاء حيث قالت : اعتز بشدة بكل اغنياتى واخترتها جميعا بعناية ولذلك لااحب ان أفضل أغنية على اخرى ولهذا اترك الالبوم بلا عنوان وعلى المستمع تحديد الاغنية التى يحبها دون ان افرضها عليه .
ورغم هذه الاجابة الدبلوماسية من جانبها الا ان هذا لم يمنع الجمهور من الانتماء بالفعل لمجموعة من اغنياتها دائما يطلبها منها فى الحفلات لعشقه الشديد لها .
ولعل من ابرز هذه الاغنيات التى اشتهرت بها انا ولاانت و شمس وقمر و عرفت قدرى و اقسى كلامى و قول احبك و احاول و دروبى و تدرى و لولا المحبة و يامصبر الوعود و بيحسدونى عليه و معقولة تنسانى و فارس احلامى و سنين وايام و عرفت قدرى واربع سنين و مرة اطيعك وغيرها من الاغنيات الجميلة التى ارتبط الجمهور معها بها فى معظم الحفلات الغنائية التى قامت باحيائها بكافة الاقطار العربية والاوربية .
ومما ساعد على نجاح هذه الاغنيات قيامها بتصويرها باسلوب الفيديو كليب ويحسب لها انها من اوائل مطربات الخليج اللاتى قمن بتصوير اغنياتهن بطريقة الفيديو كليب ودائما مع عرض واذاعة اى اغنية جديدة لها تترك صدى كبير وطيب لدى الجماهير خاصة انها تحرص على الظهور وتصوير اعمالها بشكل محترم وجاد لايخدش حياء المشاهدين .
وتعد نوال من اكثر المطربات الخليجيات بل والعرب حرصا على تقديم دوتوهات غنائية جميلة لاقتناعها الكامل بأن الدويتو الغنائى احد اهم الالوان الغنائية المحببة للمستمع والقريبة منه ومن ابرز هذه الدويتوهات حبيبة قلبى مع المطرب الكبير عبدالله الرويشد وحقق نجاح كبير دفعهما لتكرار التجربة فى دويتو اعذريني الذى حقق نجاح ضخم بالاضافة لدويتو احاول مع فضل شاكر وغيرها من الدويتوهات الجميلة الاخرى التى اثرت بها الساحة الغنائية وبالطبع لاتنسى اول دويتو قامت بتقديمة مع عبدالله رشاد بعنوان (ودى نلتقى) والذى استهلت به عودتها للساحة الغنائية بعد اعتزال دام لبضعة اعوام .
ولنوال منافسة شرسة وهي المطربة احلام والتي طالما نالتها الاخيرة بالنقد فيما بررت المطربة الكويتية سياسة الصمت التى تنتهجها فيما يعرف إعلاميا بـ”الحرب” بينها وبين أحلام بقولها: يوجد أرشيف يسجل والجمهور أصبح يعرف عن الفنان كل شيء، كما رفضت كلمة “حرب” لأن في الفن لا يوجد حروب هو تنافس في الفن، وقالت: أنا لا اتعدى على أحد، وأضافت بأنها لا يهمها أن تفهم خطأ ممن لا يعرفونها من الجماهير لأن من يعرفها سيدرك لما هي تتبع سياسة الصمت فيما تثيره .
وقد نالت نوال خلال مشوارها العديد من الالقاب التى اطلقها جمهورها الكبير عليها رغم انها هى نفسها تعترض بشدة على اطلاق هذه الالقاب عليها فدائما تقول احب ان ينادينى جمهورى بـ نوال فقط الا ان هذا لم يمنع جمهورها من اطلاق هذه الالقاب عليها ولعل ابرزها سيدة الغناء الخليجى و قيثارة الخليج و عصفورة الفن الخليجي وغيرها من الألقاب الجميلة التى اطلقت عليها خلال مشوارها الفنى الجميل .
وخلال مشوارها الفنى نالت نوال الكويتية العديد من الجوائز ولعل ابرز هذه الجوائز التى تعتذ بها تكريمها من قبل وزاره الاعلام بالكويت فى الاحتفالية التى اقامتها الوزارة لتكريم الشخصيات الفنية التى اعطت واثرت الساحة الفنية بالكويت كما تم تكريمها فى مهرجان الرواد العرب بالقاهره كما فازت بافضل اغنيه خلال عشر سنوات فى استفتاء الاذاعة التونسية وعشرات الجوائز والتكريمات الاخرى بالاضافة لمشاركتها فى العديد من المهرجانات الكبرى مثل مهرجان الجنادرية الذى شاركت فيه بصوتها فقط عام 1998واقيم بمناسبة الذكرى المئويه على تأسيس المملكه العربيه السعودية

شاهد أيضاً

من بينهم «كاردشيان».. مشاهير فضحوا فوضى بيوتهم بدون قصد

من المعروف أن النجوم والمشاهير لديهم جيش من العاملين والمساعدين والخدم أو مدبري المنزل، ولكن …

رحيل المطربة السورية فاتن الحناوي بعد صراع مع المرض

أعلنت عدد من المواقع الإخبارية السورية، قبل ساعات قليلة، وفاة المطربة السورية المعتزلة فاتن الحناوي، …

%d مدونون معجبون بهذه: