الرئيسية / الظهور في السلايدر / 11 شخصا حصدوا الأوسكار بعد وفاتهم

11 شخصا حصدوا الأوسكار بعد وفاتهم

الحصيلة – صفات عبد الحميد :

لم يكن ترشيح فيلم “Fences” لنيل جائزة الأوسكار عن فئة أفضل سيناريو مقتبس أمرا مفاجئا لأن أبطال الفيلم من أكبر الأسماء المتنافسة لحصد جوائز هذا الموسم.

لكن الأمر الذي قد يلفت الأنظار هو وفاة كاتب النص السينمائي وكاتب المسرحية الأصلية التي اقتبس الفيلم عنها، أوغست ويلسون، في العام 2005.

وقد يبدو الأمر غير عادي، ولكن سبق وأن وافت المنية العشرات من المخرجين والمؤلفين والكتاب وصانعي الأفلام والموسيقيين ومصممي الأزياء قبل أن يُرشحوا لجوائز أو يكرموا عن أعمالهم.

وحظي بعض الممثلين بفرصة الترشح والحصول على الأوسكار بعد الوفاة، ومن أجل معرفة ما إذا ستكون جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس من نصيب ويلسون سيفوز بعد وفاته بـ11 عاما، علينا الانتظار حتى الـ26 من فبراير الجاري،

وإلى ذلك الموعد يمكننا التعرف على الأسماء التي تم ترشيحها لنيل جوائز الأوسكار بعد الوفاة، بحسب ما نشره موقع روسيا اليوم عن موقع  Refinery29:

1- أوجست ويلسون 
بفوز ويلسون بجائزة أفضل سيناريو مقتبس في 26 فبراير/شباط، سيكون قد حقق انتصارا فريدا بعد مرور أكثر من 11 عاما على وفاته، إذ توفي كاتب النص المسرحي “Fences” بعد إصابته بسرطان الكبد في أكتوبر عام 2005.

2- أودري هيبورن
الممثلة الشهيرة التي توفيت بالسرطان في 20 يناير 1993، بعد مرور أيام من إعلان منحها جائزة جان هيرشلوت الإنسانية تقديرا لعملها مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).
و تسلم ابنها شين فيرير الجائزة نيابة عنها، في احتفالية الأوسكار التي أقيمت في مارس بالعام نفسه.

3- هيث ليدجر
الممثل الأسترالي الذي توفي بالسكتة القلبية نتيجة جرعة زائدة من المخدر الموصوف له طبياً في 22 يناير/كانون الثاني 2008. كان فيلم “The Dark Knight” لا يزال في مرحلة الإعداد، لكنه جلب إلى هيث ليدجر جائزة أوسكار كأفضل ممثل مساعد عن أداء دور الجوكر، وتسلمت أسرته الجائزة نيابةً عنه.

4- جيمس دين
لم يفز نجم هوليوود الشهير بجائزة واحدة فقط بل فاز بجائزتين عن فئة أفضل ممثل بعد وفاته في حادث سيارة في 30 سبتمبر/أيلول 1955. وقد أصبح جيمس بذلك أول ممثل يحصد الأوسكار بعد موته.

5- بيتر فينش 
فاز بالأوسكار عام 1997 كأفضل ممثل بعد موته بأزمة قلبية قبل شهرين من المهرجان، ودخل بهذا ضمن قائمة حاصدي جائزة الأوسكار بعد وفاتهم.

6- بريدجيت أوكنور
الكاتبة السينمائية بريطانية الجنسية التي شاركت في كتابة فيلم Tinker Tailor Soldier Spy مع زوجها بيتر ستروجان، والتي توفيت بالسرطان في 2010، فازت في عام 2012، مع زوجها بجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتليفزيون (BAFTA) عن أفضل نص سينمائي مقتبس، ورشحا كذلك للفوز بالأوسكار عن الفئة نفسها.

7- سيدني بولاك
خسر الممثل والمخرج والمنتج سيدني بولاك معركته الطويلة مع السرطان في مايو 2008، لكنه لم يخسر مجده في تاريخ السينما، عندما ترشح فيلم “The Reader” الذي أنتجه للفوز بأوسكار أفضل فيلم في عام 2009.

8- أنتوني مانجيلا 
كان ترشيح مانجيلا متأخرا كأفضل منتج عن فيلم “The Reader”عام 2009، حيث توفي مانجيلا بالنزيف في مارس2008، أي قبل عام تقريبا من حفل الأوسكار.

9- سبنسر تريسي
توفي تريسي بسبب أزمة قلبية بعد أقل من 3 أسابيع على إنهاء فيلم “Guess Who’s Coming to Dinne” عام 1967، وكان أداؤه متميزا لدرجة أهلته للحصول على جائزة أفضل ممثل.

10- والت ديزني 
صانع أسعد مكان في العالم الذي مات إثر مضاعفات سرطان الرئة في ديسمبر 1966، حصل في عام 1969 على جائزة أفضل فيلم قصير “متحرك” عن فيلم “Winnie the Pooh and the Blustery Day”.

11- ماسيمو ترويزي
لم يستطع ترويزي، وبكل أسى، أن يشاهد الفيلم الذي جعله يفوز بالترشح لجائزة أحسن ممثل بعد وفاته. الإيطالي الشهير الذي قدم فيلم “Il Postino” توفي بأزمة قلبية في 1994 بعد ساعات قليلة فقط من إنهاء تصوير الفيلم وكان عمره حينها 41 عاما .

شاهد أيضاً

من بينهم «كاردشيان».. مشاهير فضحوا فوضى بيوتهم بدون قصد

من المعروف أن النجوم والمشاهير لديهم جيش من العاملين والمساعدين والخدم أو مدبري المنزل، ولكن …

رحيل المطربة السورية فاتن الحناوي بعد صراع مع المرض

أعلنت عدد من المواقع الإخبارية السورية، قبل ساعات قليلة، وفاة المطربة السورية المعتزلة فاتن الحناوي، …

%d مدونون معجبون بهذه: