الرئيسية / الظهور في السلايدر / لقب «نجمة الجماهير» تنازعت عليه نادية الجندي وإلهام شاهين 30 عامًا

لقب «نجمة الجماهير» تنازعت عليه نادية الجندي وإلهام شاهين 30 عامًا

الحصيلة – صفات عبد الحميد :
«نجمة الجماهير»، لقبٌ ظل يدور في فلك نجمتين، تنازعتا عليه لأكثر من 30 عامًا، نادية الجندي وإلهام شاهين، حيث دارت حرب بينهما في الثمانينيات، فيما كانت تقول نادية الجندي: «أجمل لقب اطلق عليّ هو (نجمة الجماهير)، وله مكانة ومعزة خاصة في قلبي، وأستمتع كثيرًا عندما أسمع الجمهور يردد هذا اللقب، لأنهم هم من أطلقوا عليّ هذا اللقب، ولا يوجد فنان أو فنانة تطلق على نفسها الألقاب، فالجمهور هو من يحدد».

يعتبر الخلاف الذي نشب بين نادية الجندي وإلهام شاهين أشهر خلاف عرفه الوسط الفني وما زال قائما إلى الآن، حيث دخلت الفنانتان في معركة فنية شهيرة، بسبب  اعتراض «إلهام» على وضع لقب «نجمة الجماهير» لـ«نادية» على «أفيشات» فيلم «الرغبة» الذي كان آخر عمل يجمعهما، وقد اتسعت دائرة الخلاف والشقاق بعد أن اختيرت نادية الجندي كأفضل ممثلة عن الفيلم، ووصل الأمر لدرجة تصريح «إلهام» أنها «مستعدة للمشاركة في بطولة أي عمل مع أي زميلة باستثناء نادية الجندي».

في عام 2002، تسبّب أفيش فيلم «الرغبة» في إشعال نيران الخلافات بين نادية الجندي والهام شاهين، تحديدًا عندما رفضت الأخيرة أن يكتب على إعلانات الفيلم لقب «نجمة الجماهير»، نادية الجندي، وحينها أطلقت كل منهما تصريحات غاضبة ضدّ الأخرى، ثم زادت الأزمة اشتعالاً عقب فوز نادية الجندي بلقب أحسن ممثلة عن الفيلم، في مهرجان «طرابلس السينمائى» في ليبيا، ما جعل الهام تطلق التصريحات النارية وتقول: «سوف أشارك أي فنانة في البطولة بعد ذلك، ماعدا نادية الجندي».

المُثير، أن الهام شاهين رُشحت فيما بعد، كي تقوم ببطولة مسلسل بعنوان «نجمة الجماهير»، وسعت نادية لتغيير اسم العمل، ولكن إلهام أصرت عليه، وتقدمت بشكوى لنقابة المهن التمثيلية، بسبب تصريحاتها ضد الفنانين المصريين، وبعد تدخل بعض الأصدقاء تنازلت إلهام عن الشكوى، ولكن لم تمتنع كلتاهما عن الهجوم على الأخرى، خاصة بسبب لقب «نجمة الجماهير».
وعندّما سُألت نادية الجندي عن اللقب، قالت: «أنا لم أطلق على نفسي اللقب، ولكن أطلقه الجمهور والنقاد»، وأضافت: «هذا أمر لا جدال فيه فأنا لا زلت نجمة الجماهير وسأظل حتى آخر يوم في حياتي رغم أنف الحاقدين والكارهين لي».

أما الهام شاهين، فقالت خلال استضافتها في برنامج «لمن يجرؤ فقط»: «أنا لم أعترض على لقب نادية الجندي نجمة الجماهير، إنما قلت إنني لا أقتنع أساساً بهذه الألقاب، خصوصاً وإنها ألقاب يضعها الممثلون لأنفسهم وليست نابعة من الجمهور بالفعل، وقد تكون هذه الألقاب مقنعة لو كانت الفاظاً نابعة من الجمهور، لأن الجمهور هو الوحيد القادر علي تكريم الفنان ولقب الفنان إذا كان نابعاً منه هو ومن وضعه لا يقارن أبداً بلقب أصر عليه جمهوره».

وأضافت: «لم أعترض علي لقب نجمة الجماهير في أفيشات الفيلم إنما الذي رأي أن هذا اللقب غير مناسب هو المخرج الكبير الأستاذ علي بدرخان، وهو ما جعل نادية الجندي تستشيط غضباً ولم يكن هناك داعيا لذلك».

وأوضحت الموقف بـ: «أما المسلسل الذي مثلته تحت عنوان نجمة الجماهير فهو ليس من اختراعي ولا من تأليفي.. ولا يجب أن ينسب اسم مسلسل أو عمل فني ما لأبطاله أو ممثليه،لأن الفنان مسؤول فقط عن دوره وادائه، بينما هناك آخرون مسؤولون عن العنوان والأحداث، علي رأسهم المخرج والسيناريست».

ومن جهتها، صرحت «الجندي» في حوار لصحيفة «القدس العربي»، قائلة إنها «لا تجد مبرراً يغضب إلهام شاهين لهذا الحد، لمجرد حصولها علي جائزة عن فيلم اشتركتا في تمثيله»، وأضافت: «لو أن الموضوع دائما يأخذ هذا الشكل من الغضب والروح غير الرياضية، لأصبح الوسط الفني كله حقلاً للخلاف منذ بدء صناعة السينما».

وأكدت «الجندي» في حوار لها لمجلة «الجزيرة» عام 2004، قائلة: «هذا الموضوع أثير لغط كثير حوله، ولا أود الحديث عنه، لكون ما يحدث يعرفه الجميع، فقد أشاد النقاد بالفيلم، وحصلت أنا على جوائز عديدة عن أدائي فيه، وفوجئت بإلهام تغضب بعد ترشيحي لجائزة (الأوسكار المصرية) وتسعى لخطف الجائزة مني، وراحت تدلي بأحاديث لم أكن أتوقعها، وبالطبع لم يكن مطلوبا مني الصمت والسكوت، فرددت الرد المناسب».

شاهد أيضاً

فنان شعبي يحذف مشاهد الراقصة “غزل” من الكليب الخاص به .. شاهد لماذا فعل ذلك ؟!

في مشهد إنساني وأخلاقي أكد المطرب الشعبي خضر أن الدنيا ما زالت بخير، وأن عمل …

ناهد يسري..”سيدة الأقمار السوداء” التي تفخر بمشاهدها العارية

لا يذكر اسم الفنانة المصرية ناهد يسري إلا ويذكر معها فيلم “سيدة الاقمار السوداء” الذي …

%d مدونون معجبون بهذه: